الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز التميز البحثي في المواد المتقدمة

Untitled 2
كلمة مدير المركز

 

تعتبر المواد المتقدمة والجديدة هي ركيزة التقدم العلمي والتقني في عالم اليوم. ومما لاشك فيه إن التطور الهائل الذي تشهده البشرية في هذا العصر يتطلب البحث وبشكل دؤوب عن مواد جديدة لغرض استحداث تطبيقات جديدة وتحسين ماهو متوفر اليوم.

وزيادة الأبحاث في علم الكيمياء وعلم المواد سيؤدي دائما إلى ظهور ظواهر وخصائص جديدة للمواد. الأهمية هي التي ستدفع العلماء إلى المضي قدما في تحسين طرق الحياة على كوكب الأرض باستحداث خواص جديدة للمواد لم تكن معروفه في سابقاتها، ولفهم هذه الخواص فان الحاجة إلى مزيد من الأبحاث المتكاملة بين التخصصات المختلفة ضرورة حتمية للوصول إلى أحسن النتائج من حيث التصنيع والاستخدام.

كما يعتبر مركز التميز البحثي  في المواد المتقدمة  شامل ومتعدد التخصصات البينية بين العلوم والتقنية ومقترنا مع النمذجة والمحاكاة المتقدمة بالكمبيوتر. إن الهدف الأساسي من إنشاء مركز المواد المتقدمة  في جامعة الملك عبدالعزيز هو إيجاد آفاق جديدة للبحث العلمي والتقنية في مجال تصميم وتطوير مواد جديدة قابلة للتطبيقات في الحياة التقنية  المعاصرة. وستكون محاور التميز في مركز المواد المتقدمة بجامعة الملك عبدالعزيز كالتالي:

1- اصطناع وتطوير مواد كيميائية عضوية أو غير عضوية لها خواص نادرة ولها تطبيقات عدة في التقنيات المعاصرة.
2- تطوير تقنيات تجريبية لتوصيف هذه المواد الجديدة باستخدام التقنيات المختلفة.

3- تطوير تقنيات لاستخدام هذه المواد حسب الخواص المطلوبة للتطبيقات مثل المجسات الضوئية وتخزين الطاقة الشمسية و تخزين المعلومات كأقراص الحاسوب و شاشات العرض الكبيرة منها والصغيرة والعديد من التطبيقات الأخرى مثل النوافذ الذكية في المنازل أو زجاج السيارات أو النظارات الشمسية.
4- تطوير مبلمرات وتركيبات بوليمرية جديدة للتطبيقات العادية والتطبيقات في التقنيات المختلفة.
5- ومن أهداف المركز أيضا هو إعداد علماء المستقبل للجامعات السعودية والصناعة لتطبيق العلم التجريبي والجانب النظري والمحاكاة باستخدام الحاسوب.
6- توفير بنية للقيام  بأبحاث بينية بين العلوم المختلفة داخل الجامعة وخارجها وربطها بالصناعة ، مما من شأنه رفع كفاءة الباحثين السعوديين نتيجة تكامل الأفكار البحثية مع بعضها وربطها بالجوانب التطبيقية.

و إنشاء مركز المواد المتقدمة بجامعة الملك عبدالعزيز من شأنه تسريع الجهود لجعل جامعة الملك عبدالعزيز تكون في المقدمة مع مراكز أبحاث المواد المتقدمة والجديدة  في العالم.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/1/2018 11:20:38 AM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :